دور مديري المعاهد العلميَّة في المملکة العربية السعودية في دعوة الطلاب إلى قيم الوسطيَّة والاعتدال

نوع المستند : نصوص کاملة

المؤلف

قسم الدعوة، المعهد العالي للدعوة والاحتساب، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، الرياض، المملکة العربية السعودية

المستخلص

هَدَفت الدراسة إلى التعرُّف على دور مديري المعاهد العلميَّة في المملکة العربيَّة السعوديَّة في الدعوة إلى قيم الوسطيَّة والاعتدال لدى الطلاب، من وجهة نظر مديري المعاهد العلميَّة، والتعرُّفِ على المعوِّقات التي تَحُدُّ من إسهامات مديري المعاهد العلميَّة، وتقديمِ المقترَحات التي يمکِن أن تُسهم في تفعيل دور مديري المعاهد العلميَّة في الدعوة إلى تحقيق قيم الوسطيَّة والاعتدال لدى الطلاب. وأظهرت نتائج الدراسة أن أفراد الدراسة موافقون بدرجة عالية، بمتوسِّط حسابيٍّ (2،73 من 3،00)، على الدور الدعويِّ لمديري المعاهد العلميَّة في المملکة العربيَّة السعوديَّة في تحقيق الوسطيَّة للطلاب. کما أظهرت النتائج أن أفراد الدراسة موافقون بدرجة متوسِّطة، بمتوسِّط حسابيٍّ (1،83 من 3،00) على المعوِّقات التي تَحُدُّ من دور مديري المعاهد العلميَّة في تحقيق مبدأِ الوسطيَّة لدى الطلاب، والدعوة له. وقد أوصت الدراسة  بضرورة توعية الأساتذة بمخاطر الفکر المتطرِّف، والغُلُوِّ في الدين على الطلاب، وأهميَّة متابعة سلوک الطلاب وفکرهم؛ لتحقيق الوسطيَّة. کما أوصت بالحَدُّ من کثرة الأعباء الإداريَّة الروتينيَّة على مدير المعهد العلمي؛ ليقوم بدوره في تحقيق الوسطيَّة والاعتدال

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المصادر والمراجع
1-الإدارة المدرسيَّة في ضوء الفکر الإداري المعاصر، عبد العزيز عطا الله المعايطة، عمان، دار الحامد، الأردن،د.ط،٢٠٠٧م.
2-الإدارة المدرسيَّة، مريم محمد إبراهيم الشرقاوي، مکتبة النهضة المصريَّة، القاهرة، د.ط،٢٠٠٦م.
3- الإدارة المدرسيَّة، إبراهيم محمد أبو فروة، الجامعة المفتوحة، طرابلس، ليبيا، ط1، .١٩٩٣م.
4- اتجاهات حديثة في الإدارة المدرسيَّة الفعَّالة، سلامة عبد العظيم حسن، دار الفکر العربي، عمان، د.ط،٢٠٠٤م.
5-الأسس العلميَّة لمنهج الدعوة الاسلاميَّة، عبد الرحيم محمد المغذوي، دراسة تأصيليَّة على ضوء الواقع المعاصر، دار الحضارة للنشر والتوزيع، الرياض ،ط ٢ ، ٢٠١٢م.
6-اتجاهات جديدة في الإدارة المدرسيَّة، حسن مصطفي وآخرون، مکتبة الأنجلو المصريَّة، القاهرة، ط٤، ١٩٨٩م.
7-إستراتيجيَّة المعلِّم في دعم مبدأ الوسطيَّة وتعزيز الأمن الفکري بين الواقع والمأمول، امتنان عبد الرحمن الشهوان، المجلة الدوليَّة للدراسات التربويَّة النفسيَّة، العدد ٢، ٢٠١٨م.
8-بدائع الفوائد، محمدُ بنُ أبي بکرِ بنِ أيُّوبَ بنِ سعدٍ، شمسُ الدين بنُ قيِّمِ الجَوزيَّة، دار الکتاب العربي، بيروت، لبنان. د.ط، د.ت.
9-تيسير الکريم الرحمن في تفسير کلام المنان، عبدُ الرحمن بنُ ناصر بنِ عبد الله السعديُّ، المحقِّق: عبد الرحمن بن معلا اللويحق، مؤسسة الرسالة، د.م، ط١، 1420هـ -2000م.
10-تفسير الطبري، جامع البيان عن تأويل آي القرآن، أبو جعفرٍ محمدُ بنُ جريرِ بنِ يزيدَ بنِ کثيرِ بنِ غالبٍ الآمليُّ الطبريُّ، تحقيق: الدکتور عبد الله بنِ عبد المحسن الترکي، بالتعاون مع مرکز البحوث والدراسات الإسلاميَّة بدار هجر الدکتورِ عبد السند حسن يمامة، دار هجر للطباعة والنشر والتوزيع والإعلان، د.م، ط١ ، 1422 هـ - 2001م.
11-تطوير الإدارة المدرسيَّة بنظام الحکومة الإلکترونيَّة، هبة تقى محمد، العلم والإيمان، الإسکندريَّة،د.ط،٢٠٠٨م.
12-تخريج العقيدة الطحاويَّة، أبو جعفرٍ أحمدُ بنُ محمدِ بنِ سلامةَ بنِ عبد الملک بنِ سلمةَ الأزديُّ الحجريُّ المِصريُّ المعروفُ بالطحاويِّ، شرح وتعليق: محمد ناصر الدين الألبانيِّ، المکتب الإسلامي، بيروت، ط٢، 1414هـ.
13– الجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه = صحيح البخاريِّ، محمدُ بنُ إسماعيلَ، أبو عبد الله البخاريُّ الجعفيُّ، المحقِّق: محمد زهير بنُ ناصر الناصر، ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي ،بشرحيه فتح الباري لابن رجب ولابن حجر، شرح وتعليق د. مصطفى ديب البغا، دار طوق النجاة،د.م،ط١، 1422هـ.
14-الجواب الصحيح لمن بدَّل دين المسيح، تقيُّ الدين أبو العبَّاس أحمدُ بنُ عبد الحليم بنِ عبد السلام بنِ عبد الله بنِ أبي القاسمِ بنِ محمدِ بنِ تيميَّةَ الحرَّانيُّ الحنبليُّ الدمشقيُّ، تحقيق: عليِّ بنِ حسنٍ، عبد العزيز بنِ إبراهيمَ، حمدانَ بنِ محمد، دار العاصمة، السعوديَّة، ط٢، 1419هـ / 1999م.
15- جامع البيان في تأويل القرآن، محمدُ بنُ جريرِ بنِ يزيدَ بنِ کثيرِ بنِ غالبٍ الآمليُّ، أبو جعفر الطبريُّ، المحقِّق: أحمد محمد شاکر، مؤسسة الرسالة، د.م، ط1، 1420 هـ - 2000م.
16-الجامع الکبير، سنن الترمذيِّ، محمدُ بنُ عيسى بنِ سَوْرةَ بنِ موسى بنِ الضحَّاک، الترمذيُّ، أبو عيسى، المحقِّق: بشار عواد معروف، دار الغرب الإسلامي، بيروت،د.ط،1998م.
17-دور معلِّم التربية الوطنيَّة في تعزيز الأمن الفکريِّ لدى طلاب المرحلة الثانويَّة بمنطقة نجران من وجهة نظر المشرفين والمعلِّمين، محمد علي القحطاني، جامعة نايف الأمنيَّة، د.م، د.ط،٢٠١٠م.
18-دراسات العلوم الإنسانيَّة والاجتماعية، المجلد ٤٣، العدد٣، المتطرِّفون: نشأة التطرُّف الفکريِّ وأسبابه وآثاره وطرق علاجه،
https://books،google،com،sa › book
19- سلسلة فتاوى نور على الدرب، الشريط رقم ٢٦٦، التصنيف الموضوعيُّ في العقيدة، مسائل متفرِّقة في العقيدة.
20-سنن أبي داود، أبو داودَ سليمانُ بنُ الأشعثِ بنِ إسحاقَ بنِ بشيرِ بنِ شدادِ بنِ عمرٍو الأزديُّ السِّجِسْتانيُّ، المحقِّق: محمد محيي الدين عبد الحميد، المکتبة العصريَّة، صيدا، بيروت، د.ط، د.ت.
21-سبل نشر مفاهيم الوسطيَّة والاعتدال عبر شبکات التواصل الاجتماعيِّ، عبد الرؤوف بني عيسى، جامعة العلوم الإسلاميَّة العالميَّة، الأردن، د.ط،٢٠١٦م.
22-الصحاح تاج اللغة وصحاح العربيَّة، أبو نصر إسماعيلُ بنُ حمادٍ الجوهريُّ الفارابيُّ، تحقيق: أحمد عبد الغفور عطار، دار العلم للملايين، بيروت،ط٤، 1407 هـ‍ - 1987م.
23-صحيح أبي داودَ، أبو عبد الرحمن محمد ناصر الدين بنُ الحاجِّ نوح بنِ نجاتي بِن آدمَ، الأشقودريُّ الألبانيُّ، مؤسسة غراس للنشر والتوزيع، الکويت، ط١، 1423 هـ - 2002 م.
24-العبوديَّة، تقيُّ الدين أبو العبَّاس أحمدُ بنُ عبد الحليم بنِ عبد السلام بنِ عبد الله بن أبي القاسمِ بنِ محمدِ بنِ تيميَّةَ الحرَّانيُّ الحنبليُّ الدمشقيُّ، المحقِّق: محمد زهير الشاويش، المکتب الإسلامي، بيروت،ط٧، 1426هـ - 2005م.
25-القاموس المحيط، مجد الدين أبو طاهر محمدُ بنُ يعقوبَ الفيروزآبادى، تحقيق: مکتب تحقيق التراث في مؤسسة الرسالة، بإشراف محمد نعيم العرقسُوسي، الناشر: مؤسسة الرسالة للطباعة والنشر والتوزيع، بيروت، لبنان، ط ٨، 1426 هـ - 2005م.
26-معالم التنزيل في تفسير القرآن، محيي السُّنَّة أبو محمدٍ الحسينُ بنُ مسعودِ بنِ محمدِ بنِ الفراءِ البغويُّ، المحقق: عبد الرزاق المهدي: دار إحياء التراث العربي، بيروت، ط١، 1420هـ.
27-معجم مقاييس اللغة، أحمدُ بنُ فارسِ بنِ زکريَّا القَزوينيُّ الرازيُّ، المحقِّق: عبد السلام محمد هارون، الناشر: دار الفکر، د م ،د.ط،1399هـ - 1979م.
28-الموافقات، إبراهيمُ بنُ موسى بنِ محمدٍ اللخميُّ الغرناطيُّ الشهير بالشاطبيِّ، المحقق: أبو عبيدةَ مشهورُ بنُ حسنٍ آل سلمان، دار ابن عفان، د.م،ط١، 1417هـ- 1997م.
29-المسنَد الصحيح المختصر بنقل العدل عن العدل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، مسلمُ بنُ الحجَّاجِ أبو الحسنِ القشيريُّ النيسابوريُّ، المحقِّق: محمد فؤاد عبد الباقي، دار إحياء التراث العربي، بيروت، د.ط، د.ت.
30-مناهج التربية الإسلاميَّة ودورها في ترسيخ قيم الوسطيَّة لدى طلبة المرحلة الثانويَّة، دجاکاريجا کيتا، المجلة العربيَّة في العلوم الإنسانيَّة والاجتماعيَّة، العدد ٢٨، ٢٠١٧ م.
31-المناهج التعليميَّة ومنظومة القيم، رؤية نحو تفعيل دور الجامعات العربيَّة في تعزيز قيم الوسطيَّة لدى الطلاب، محمد المهدي، بحث مقدَّم في مؤتمر جامعة طيبة "دور الجامعات العربيَّة في تعزيز مبدأ الوسطيَّة بين الشباب العربي"، ٧-٩ /٣/ ٢٠١١ م.
32-المناهج التعليميَّة الجامعيَّة في ظل مسعى تعزيز مبدأ الوسطيَّة لدى الطلاب: أسس بنائها، آليَّات إجراءاتها، ومتطلَّبات ذلک، عواشريه السعيد، بحث مقدَّم في مؤتمر جامعة طيبة "دور الجامعات العربيَّة في تعزيز مبدأ الوسطيَّة بين الشباب العربي"، ٧-٩/ ٣/ ٢٠١١م.
33-مفهوم الوسطيَّة في ضوء القواعد الکليَّة والمقاصد الشرعيَّة، أحمدُ بنُ حسن المعلِّم، ٢٠١٢م، بحث منشور على موقع الألوکة، مفهوم الوسطيَّة.
34-مجلة الوعي الإسلامي، وهبة الزحيلي، إذا اختلَّ ميزان الحق والعدل والتوسُّط في الأمور، العدد رقم ٤٨١، وزارة الأوقاف والشؤون الإسلاميَّة، الکويت، العدد ٥٣٢، صدرت بتاريخ ٣-٩-٢٠١٠م.
35-الوسطيَّة في الإسلام، العلامة الشيخ الدکتور/ صالح بن فوزان الفوزان، محاضرة أُلقيت في کليَّة الشريعة، موقع الشيخ صالح بن فوزان الفوزان، نشرت 2018/03/28م،https://alfawzan،af،org،sak
36-الوسطيَّة سلاح التصدِّي للغلوِّ والتطرُّف في المجتمع الإسلامي، دراسة نظريَّة من منظور تربوي، حنان درويش، بحث مقدَّم ضمن فعاليات الاحتفال بمکة المکرمة عاصمةً للثقافة الإسلاميَّة، مرکز الأمير سلطان الحضاري بمدينة حائل، المملکة العربيَّة السعوديَّة ١٤٢٦هـ .