الوجود والماهية في علم الکلام

نوع المستند : نصوص کاملة

المؤلف

قسم العقيدة والفلسفة ، کلية الدراسات الاسلامية والعربية للبنات، جامعة الأزهر، المنصورة، جمهورية مصر العربية.

المستخلص

مسألة الوجود والماهية من المسائل المهمة في علم الکلام؛ لأن الوجود مشکلة فکرية، فمن حيث هو شديد الوضوح هو أيضًا شديد الخفاء، لذلک شغلت هذه القضية المفکرين على مر العصور، حيث إنها المنطلق لکل فکر فلسفي أو مذهب في العقيدة ، وقد تناولت في هذا البحث الوجود من حيث اختلاف المذاهب في الوجود المطلق، لأن منهم من أثبته ومنهم من أنکره، والذين أثبتوا الوجود المطلق منهم قال إنه بديهي لا يحتاج إلى تعريف وأقام الأدلة على ذلک ، ومنهم من قال أنه کسبي يحتاج إلى تعريف وأيضًا أقام الأدلة على ذلک، ومنهم من قال باستحالة تصور الوجود المطلق مع اعترافه به وأقام الأدلة على رأيه.
أيضًا تناولت الوجود من حيث إنه مشترک معنوي عند بعض علماء الکلام، ومن حيث إنه مشترک لفظي عند البعض الآخر. کذلک تناولته من حيث تقسيمه إلى خارجي وذهني، لم يتفق الجميع على الوجود الذهني، لکن غالبًا من يقول بالوجود المطلق يقول بالوجود الذهني ولکل أدلته على رأيه.
واختلف الفلاسفة وعلماء الکلام في العلاقة بين الوجود والماهية، فمنهم من قال إن الوجود عين الماهية کالأشعري، ومنهم من قال بأن الوجود زائدعلى الماهية في الممکن فقط کالفلاسفة، ومنهم من قال بأن الوجود زائد على الماهية في الواجب والممکن کالرازي، ولکل رأي أدلته والسبب الذي يستند إليه في قوله بهذا الرأي.
تناول البحث کل هذه المسائل بالعرض والتحليل.
Abstract:
The issue of existence and essence is one of the important issues in theology; because existence is an intellectual problem. Though this issue is obvious, it is also vague, so it has occupied thinkers throughout the ages, as it is the starting point for every philosophical thought or doctrine in belief. Some have approved it, while some others denied it, and there are those who approve absolute existence. Some thinkers said that it is self-evident that does not need to be defined or has evidence established.  Others said it needs definition and evidence. Some assured that it is impossible to perceive the Existence although they admit it and set the evidence for that.
 It also dealt with the essence as it is moral common with some theologians, and as it is a verbal common to others. I further discussed it in terms of dividing it into external and mental. Not everyone agrees on mental existence, but often those who believe in absolute existence, further believe in mental existence, while each party has evidence to defense of their opinion. Philosophers and scholars of theology differed in the relationship between existence and the possible.  Some of them argue that existence is the appointed Essence like Alash’ari, and some of them argue that Existence is more than the essence in the possible only, such as the philosophers, and some of them argue that existence is more than the essence in the duty and the possible, such as Alrazi. Each opinion has its evidences and reason for their opinion. The research examined all these issues through presentation and analysis.

نقاط رئيسية

الوجود، الماهية، علم الکلام، علاقة الوجود بالماهية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


ثبت المصادر
(1)       الأربعين في أصول الدين – الرازي-  طبعة دائرة المعارف العثمانية – حيدر آباد الدکن سنة 1353هـ ط1.
(2)       الإشارات والتنبيهات – ابن سينا- تحقيق د. سليمان دنيا – طبع دار المعارف بمصر سنة 1985م.
(3)       أشرف المقاصد على شرح المقاصد – المکناسي – بدون تاريخ أو طبع.
(4)       تاريخ الفلسفة اليونانية – يوسف کرم – طبع لجنة التأليف والترجمة والنشر ط5.
(5)       تلخيص المحصل – الطوسي – بهامش المحصل للرازي – مراجعة وتقديم طه عبد الرؤوف سعد – مکتبة الکليات الأزهرية.
(6)       تهافت الفلاسفة – الغزالي – تحقيق دکتور سليمان دنيا – طبعة دار المعارف – بمصر ط5.
(7)       حاشية الدسوقي على أم البراهين – طبعة دار إحياء الکتب العربية – عيسى الحلبي.
(8)        حاشية الشيخ حسن العطار على شرح الخبيصي على التهذيب – طبعة دار إحياء الکتب العربية – عيسى البابي الحلبي.
(9)        حاشية عبد الحکيم على شرح المواقف – مطبعة السعادة بمصر سنة 1907م.
(10)  حاشية عبد الحميد الحمدي على حاشية عبدالحکيم على شرح القطب على الشمسية – طبعة اسطانبول سنة 1287هـ.
(11)  حاشية الفناري على شرح المواقف – مطبعة السعادة سنة 1907م.
(12)  حاشية الکلنوبي على شرح جلال الدواني على العقائد العضددية طبع اسطانبول سنة 1319هـ.
(13)   ديوان الأصول لأبي رشيد بن محمد النيسابوري – تقديم د. محمد عبد الهادي.
(14)  ربيع الفکر اليوناني – د. عبد الرحمن بدوي – طبعة ونشر مکتبة النهضة المصرية سنة 1969م ط4.
(15)  رسالة القونوي إلى الطوسي – مخطوط بدار الکتب المصرية تحت رقم 267 فلسفة.
(16)  شرح الرازي على الإشارات ج 1 – المطبعة الخيرية – ط1
(17)  شرح الرسالة الشمسية (تيسير القواعد المنطقية) د. محمد شمس الدين إبراهيم – مطبعة حسان سنة 1984م.
(18)  شرح الطوالع للأصفهاني المسمى بشرح مطالع الأنظار على متن طوالع الأنوار للبيضاوي – المطبعة الخيرية ط1.
(19)  شرح الطوالع للبيضاوي – المطبعة الخيرية .
(20)  شرح الطوسي على الإشارات ج 1 – طبعة القاهرة
(21)  شرح المقاصد لسعد الدين التفتازاني- المجلد الأول المقصد الثاني – طبعة دار الکتب– بيروت – لبنان – سنة 1422هـ - 2001م
(22)  شرح المواقف  للجرجاني المجلد الأول الجزء الثاني – طبعة دار الکتب العلمية – بيروت – لبنان سنة 1419هـ - 1998م ط1. وطبعة مطبعة السعادة بمصر سنة 1907م.
(23)  الشفاء القسم الأول من الإلهيات  ج 1 المقالة الأولى– ابن سينا – تحقيق الأب قنواتي والأستاذ سعيد زائد، ومراجعة دکتور إبراهيم مدکور – طبع الهيئة العامة لشئون المطابع الأميرية سنة 1380هـ.
(24)  الصحائف الإلهية للسمرقندي – دراسة وتحقيق د. أحمد عبد الرحمن الشريف (رسالة دکتوراه من کلية أصول الدين – القاهرة سنة 1977م.
(25)  علم المنطق الحديث والقديم – عبدالوصيف محمد عبد الرحمن – مطبعة دار النشر والتأليف البخارية سنة 1937م.
(26)  العقل والوجود – يوسف کرم – طبعة دار المعارف ط3.
(27)  فصوص الحکم – الفارابي – مطبعة ومکتبة الخانجي بمصر سنة 1907م.
(28)  الفلسفة الإشراقية عند الشيرازي – د. محمد عبد الفضيل – رسالة دکتوراه بکلية أصولة الدين سنة 1975م.
(29)  الفلسفة العامة وتاريخها – د. محمد غلاب – دار الطباعة الحديثة سنة 1936م.
(30)  قضية الوجود والعدم في علم الکلام – د. محمد عبد المهيمن عبد الرحمن – رسالة دکتوراه بکلية أصولة الدين – القاهرة سنة 1986م.
(31)  القول السديد في علم التوحيد للشيخ محمود أبو دقيقة – الجزء الأول بدون تاريخ.
(32)  المباحث المشرقية في علم الإلهيات والطبيعيات – الجزء الأول – طبعة مکتبة الأسدي – طهران – سنة 1966م.
(33)  مباحث الوجود والماهية من کتاب المواقف – عرض ودراسة د. أحمد الطيب – دار الطباعة المحمدية سنة 1982م.
(34)  محصل أفکار المتقدمين والمتأخرين من العلماء والحکماء والمتکلمين – الرازي – مراجعة وتقديم طه عبد الرءوف سعد – مکتبة الکليات الأزهرية – القاهرة.
(35)  مدخل إلى الفکر الفلسفي - د. محمود زقزوق – نشر مکتبة الأنجلو سنة 1973م ط1.
(36)  مدخل إلى الميتافيزيقا- د. عزمي إسلام – طبعة ونشر مکتبة سعيد رأفت سنة 1977م ط1 – القاهرة.
(37)  مشکلة الألوهية – د. محمدغلاب – طبعة الحلبي 1949م.
(38)  المطالب العالية – الرازي – المجلد الأول الجزء الأول – دار لکتب العلمية – بيروت – لبنان سنة 1420هـ - 1999م ط1.
(39)  مع الفيلسوف – د/ محمد ثابت الفندي – دار النهضة العربية للطباعة  والنشر – بيروت، عام 1974م ط1
(40)  معجم التعريفات للجرجاني – تحقيق ودراسة محمد صديق المنشاوي – نشر وتوزيع دار الفضيلة طبعة 2004م.
(41)  من أسرار التنزيل – الرازي – تحقيق عبد القادر أحمد عطا – نشر دار المسلم – بدون تاريخ.
(42)  المواقف في علم الکلام – الإيجي – طبعة بيروت – مکتبة المتنبي بالقاهرة.
(43)       الوجودية في الميزان – د. مصطفى غلوش – العدد الرابع من رسالة الإمام ذو الحجة 1405هـ - 1985م ضمن مطبوعات وزارة الأوقاف طبع المجلس الأعلى للشئون الإسلامية.