مفهوم الصفة، حجيته وتحقيق مذاهب العلماء فيه دراسة أصولية.

نوع المستند : نصوص کاملة

المؤلف

قسم اللغة العربية والدراسات الإسلامية كلية الآداب – جامعة البحرين

المستخلص

ترجع أهمية هذا الموضوع وسبب اختياري له، إلى ما يأتي: أن مبحث المفاهيم، وبخاصة مفهوم المخالفة، لا يزال – في تقديري – بحاجة إلى التمحيص والتحقيق، وأن مفهوم الصفة يعتبر من أهم مفاهيم المخالفة، فقد ذكر غير واحد من الأصوليين أن كافة المفاهيم ترجع إليه، وأنه وقع خلط وغلط في نسبة القول بمفهوم الصفة إلى كثير من العلماء، فأحببت تحقيق وجه الصواب فيما نسب إلى هؤلاء الأئمة الأعلام، وأهم النتائج التي توصل إليها البحث: أن مفهوم الصفة معناه: تعليق الحكم بصفة من صفات الذات، يدل على نفي الحكم عن الذات عند انتفاء تلك الصفة، وليس المراد الصفة – التي لها مفهوم – خصوص النعت النحوي، بل هي أعم من ذلك، فتشمل النعت وظرف الزمان والمكان والإضافة، وغير ذلك، وأنه يشترط في الصفة التي لها مفهوم: أن تكون مخصصة للموصوف بنوع أو حال من أحواله، فإن كانت كاشفة عن طبيعته، أو قصد بها المدح أو الذم، أو كانت مؤكدة للموصوف، متضمنة لمعناه، فلا يكون لهذه الصفة مفهوم، وأن مفهوم الصفة حجة، فإذا قيد حكم من الأحكام بصفة من الصفات، فإن ذلك يعني: انتفاء الحكم فيما انتفت عنه تلك الصفة، وجمهور العلماء – القائلون بمفهوم الصفة – على أن تعليق الحكم بالصفة يعني: نفي الحكم فيما لا توجد فيه تلك الصفة في الجنس الموصوف وحده دون سائر الأجناس، وبينت أن اختلاف العلماء في الأخذ بمفهوم الصفة، كان له أثر في الفروع الفقهية، وليس خلافًا نظريًا مجردًا.

نقاط رئيسية

مفهوم، الصفة، حجية، تحقيق، دراسة، أصولية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


أهم المصادر والمراجع
1- الإبهاج في شرح المنهاج.
لابن السبكي: عبد الوهاب بن علي بن عبد الكافي، طبعة دار الكتب العلمية – بيروت، الطبعة الأولى 1404هـ - 1984م.
2- أثر الاختلاف في القواعد الأصولية في اختلاف الفقهاء.
للدكتور مصطفى سعيد الخن، مؤسسة الرسالة – بيروت، الطبعة الرابعة 1406هـ - 1985م.
3- إجابة السائل شرح بغية الآمل.
للصنعاني: محمد بن إسماعيل الأمير ين صلاح، تحقيق حسن بن أحمد السباعي، ودكتور محمد مقبولي الأهدل، مؤسسة الرسالة – بيروت – الطبعة الثانية 1408هـ - 1988م.
4- إحكام الفصول في أحكام الأصول.
للباجي: سليمان بن خلف بن سعد، تحقيق عبد المجيد تركي، دار الغرب الإسلامي – بيروت، الطبعة الأولى 1407هـ - 1986م.
5- الإحكام في أصول الأحكام.
للآمدي: علي بن محمد التغلبي، تعليق الشيخ عبد الرازق عفيفي، مؤسسة النور للطباعة، الرياض – الطبعة الأولى، 1388هــ - 1969م.
6- الإحكام في أصول الأحكام.
لابن حزم: علي بن أحمد بن سعيد، دار الآفاق الجديدة – بيروت، الطبعة الثانية 1403هـ - 1983م.
7- إرشاد الفحول إلى تحقيق الحق من علم الأصول.
للشوكاني: محمد بن علي بين محمد بن عبد الله، تحقيق دكتور محمد شعبان إسماعيل، مطبعة المدني – القاهرة، الناشر دار الكتبي – القاهرة، الطبعة الأولى 1413هـ - 1992م.
8- أسباب اختلاف الفقهاء.
للشيخ على الخفيف، دار الفكر العربي – القاهرة، الطبعة الثانية  1416هـ - 1996م.
9- الإشارة في معرفة الأصول والوجازة في معنى الدليل.
للباجي: سليمان بن خلف بن سعد، تحقيق محمد علي فركوس، المكتبة المكية – مكة المكرمة، دار البشائر الإسلامية – بيروت، الطبعة الأولى 1416هـ - 1996م.
10- أصول الفقه.
للشيخ محمد أبي النور زهير، دار الطباعة المحمدية بالأزهر – القاهرة، بدون تاريخ.
11- أضواء البيان في إيضاح القرآن بالقرآن.
للشنقيطي: محمد الأمين بن محمد المختار، عالم الكتب – بيروت.
12- الأم.
للإمام الشافعي: محمد بن إدريس، نشر دار المعرفة – بيروت.
13- البحر المحيط في أصول الفقه.
للزركشي: محمد بن بهادر بن عبد الله بدر الدين، طبع وزارة الأوقاف والشئون الإسلامية – الكويت، الطبعة الأولى 1409هـ - 1988م.
14- البرهان في أصول الفقه.
لإمام الحرمين: عبد الملك بن عبد الله بن يوسف الجويني، تحقيق دكتور عبد العظيم الديب، توزيع دار الأنصار – القاهرة، الطبعة الثانية 1400هـ.
15- بيان المختصر.
للأصفهاني: محمود بن عبد الرحمن، تحقيق دكتور محمد مظهر بقا، مركز البحث العلمي بجامعة أم القرى – مكة المكرمة، الطبعة الأولى 1406هـ - 1986م.
16- التبصرة في أصول الفقه.
للشيرازي: إبراهيم بن علي بن يوسف، تحقيق دكتور محمد حسن هيتو، الطبعة الأولى 1400هـ - 1980م، دار الفكر – دمشق.
17- التحصيل من المحصول.
للأرموي: محمود بن أبي بكر بن أحمد، سراج الدين، تحقيق دكتور عبد الحميد أبو زنيد، مؤسسة الرسالة – بيروت، الطبعة الأولى 1408هـ – 1988م.
18- تشنيف المسامع بجمع الجوامع
للزركشي: محمد بن بهادر بن عبد الله، تحقيق دكتور عبد الله ربيع ودكتور سيد عبد العزيز، مؤسسة قرطبة – القاهرة.
19- تفسير النصوص في الفقه الإسلامي.
للدكتور محمد أديب صالح، المكتب الإسلامي – بيروت، الطبعة الثالثة 1404هـ – 1984م.
20- التقرير والتحبير.
لابن أمير الحاج: محمد بن محمد الحلبي، المطبعة الكبرى ببولاق1316هـ، وصورته دار الكتب العلمية – بيروت 1403هـ – 1983م، وبهامشه كتاب نهاية السول للإسنوي.
21- التلخيص في أصول الفقه.
لإمام الحرمين: عبد الملك بن عبد الله بن يوسف الجويني، تحقيق دكتور عبد الله جولم النيبلي وشبير أحمد العمري، دار البشائر الإسلامية – بيروت، مكتبة دار الباز – مكة المكرمة، الطبعة الأولى 1417هـ – 1996م.
22- التمهيد في أصول الفقه.
لأبي الخطاب: محفوظ بن أحمد بن الحسن، تحقيق دكتور مفيد محمد أبو عمشة، ودكتور محمد بن علي بن إبراهيم، مركز البحث العلمي بجامعة أم القرى- مكة المكرمة، الطبعة الأولى 1406هـ – 1985م.
23- التوضيح شرح التنقيح.
لصدر الشريعة: عبيد الله بن مسعود بن محمود البخاري، دار الكتب العلمية – بيروت، الطبعة الأولى 1416هـ – 1996م، ومعه التلويح لسعد الدين التفتازاني .
24- تيسير التحرير.
لأمير باد شاه: محمد أمين بن محمود البخاري، دار الكتب العلمية – بيروت.
25- الحاصل من المحصول.
للأرموي: محمد بن الحسين تاج الدين، تحقيق دكتور عبد السلام محمود أبو ناجي، منشورات جامعة قاريونس - بنغازي 1994م.
26- دراسات في أصول الفقه.
للدكتور: السيد صالح عوض، دار الطباعة المحمدية – القاهرة، الطبعة الأولى 1400هـ – 1980م.
27- السراج الوهاج في شرح المنهاج.
للجاربردي: أحمد بن حسن بن يوسف، تحقيق دكتور أكرم بن محمد أوزيقان، دار المعراج الدولية للنشر – الرياض، الطبعة الأولى 1416هـ – 1996م.
28- شرح العضد على مختصر ابن الحاجب.
لعضد الدين الإيجي: عبد الرحمن بن أحمد بن عبد الغفار، تحقيق دكتور شعبان محمد إسماعيل، مكتبة الكليات الأزهرية – القاهرة، الطبعة الأولى 1393هـ – 1973م، وطبع معه: حاشية التفتازاني، وحاشية الجرجاني، وتقرير الشيخ حسن الهروي.
29- شرح الكوكب المنير.
لابن النجار: محمد بن أحمد بن عبد العزيز الفتوحي، تحقيق دكتور محمد الزحيلي، ودكتور نزيه حماد، مركز البحث العلمي بجامعة أم القرى – مكة المكرمة 1400هـ – 1980م، الطبعة الأولى.
30- شرح اللمع.
لأبي إسحاق الشيرازي: إبراهيم بن علي بن يوسف، تحقيق عبد المجيد تركي، دار الغرب الإسلامي – بيروت، الطبعة الأولى 1408هـ – 1988م.
31- شرح المحلي على جمع الجوامع.
للمحلي: محمد بن أحمد بن محمد بن إبراهيم جلال الدين، طبع مع حاشية العطار، دار الكتب العلمية – بيروت.
32- شرح مختصر الروضة.
للطوفي: سليمان بن عبد القوي بن عبد الكريم، تحقيق دكتور عبد الله بن عبد المحسن التركي، مؤسسة الرسالة – بيروت، الطبعة الأولى 1407هـ – 1987م.
33- شرح المنهاج للبيضاوي.
للأصفهاني: محمود بن عبد الرحمن، تحقيق دكتور عبد الكريم بن علي النملة، مكتبة الرشد – الرياض، الطبعة الأولى 1410هـ – 1990م.
34- العدة في أصول الفقه.
لأبي يعلى: محمد بن حسين الفراء، تحقيق دكتور أحمد بن علي سير المباركي، الرياض، الطبعة الثانية 1410هـ – 1990م.
35- الغنية في الأصول.
للسجستاني: منصور بن إسحاق بن أحمد، تحقيق وتعليق دكتور محمد صدقي البورنو، مطابع شركة الصفحات الذهبية المحدودة، الرياض، الطبعة الأولى 1410هـ – 1989م.
36- فتح القدير.
لابن الهمام: محمد بن عبد الواحد السيواسي، طبعة مصطفى الحلبي، الطبعة الأولى 1389هـ – 1970م.
37- الفصول في الأصول = أصول الفقه.
للجصاص: أحمد بن علي الرازي، تحقيق دكتور عجيل جاسم النشمي، طبع وزارة الأوقاف والشئون الإسلامية – الكويت، الطبعة الأولى 1405هـ – 1985م.
38- الفقيه والمتفقه.
للخطيب البغدادي: أحمد بن علي بن ثابت، تحقيق عادل بن يوسف العزازي، دار ابن الجوزي – الدمام، الطبعة الأولى، 1417هـ – 1996م.
39- فواتح الرحموت بشرح مسلم الثبوت.
للأنصاري: عبد العلي بن محمد بن نظام الدين بن محمد اللكنوي بحر العلوم، طبع مع المستصفى للغزالي، مصور عن طبعة المطبعة الأميرية ببولاق 1322هـ.
40- كشف الأسرار شرح المصنف على المنار.
للنسفي: عبد الله بن أحمد بن محمود، دار الكتب العلمية – بيروت، الطبعة الأولى، 1406هـ – 1986م، وطبع معه شرح نور الأنوار لملاجيون.
41-اللمع في أصول الفقه.
للشيرازي: إبراهيم بن علي بن يوسف، تحقيق محي الدين ديب مستو ويوسف علي بديوي، دار الكلم الطيب - دمشق، دار ابن كثير – دمشق، الطبعة الأولى 1416هـ – 1995م.
42- اللؤلؤ والمرجان فيما اتفق عليه الشيخان.
وضعه: محمد فؤاد عبد الباقي، ط/ عيسى الحلبي.
43- المحصول في أصول الفقه.
للرازي: محمد بن عمر بن الحسين، تحقيق دكتور طه جابر فياض العلواني، طبعة جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية – الرياض، الطبعة الأولى 1399هـ – 1979م.
44- مختصر المنتهى.
لابن الحاجب: عثمان بن عمر بن أبي بكر، مطبعة كردستان العلمية – القاهرة 1326هـ.
45- المستصفى من علم الأصول.
للغزالي: محمد بن محمد بن محمد حجة الإسلام أبي حامد، تحقيق دكتور محمد سليمان الأشقر، مؤسسة الرسالة – بيروت، الطبعة الأولى 1417هـ – 1997م.
46- مسلم الثبوت.
للبهاري: محب الله بن عبد الشكور، طبع مع شرحه فواتح الرحموت، وكتاب المستصفى للغزالي، دار الكتب العلمية - بيروت، الطبعة الثانية 1403ه – 1983م، مصورة عن طبعة المطابع الأميرية ببولاق 1322هـ.
47- المعالم في أصول الفقه.
للرازي: محمد بن عمر بن الحسين، تحقيق عادل أحمد عبد الموجود، وعلي محمد عوض، مؤسسة مختار، دار عالم المعرفة – القاهرة 1414هـ – 1994م.
48- المعتبر في تخريج أحاديث المنهاج والمختصر.
للزركشي: محمد بن بهادر بن عبد الله، تحقيق حمدي بن عبد المجيد السلفي، دار الأرقم، الطبعة الأولى 1404هـ – 1984م.
49- المعتمد في أصول الفقه.
لأبي الحسين البصري: محمد بن علي بن الطيب، دار الكتب العلمية – بيروت، الطبعة الأولى 1403ه – 1983م.
50- معراج المنهاج.
للجزري: محمد بن يوسف، تحقيق دكتور محمد شعبان إسماعيل، مطبعة الحسين الإسلامية – القاهرة 1413هـ – 1993م.
51- المعونة في الجدل.
للشيرازي: إبراهيم بن علي بن يوسف، دار الغرب الإسلامي – بيروت، تحقيق عبد المجيد تركي، الطبعة الأولى: 1408هـ – 1988م.
52- المغني.
لابن قدامة: عبد الله بن أحمد بن محمد، تحقيق دكتور عبد الله بن عبد المحسن التركي، ودكتور عبد الفتاح محمد الحلو، هجر للطباعة والنشر والتوزيع – القاهرة، الطبعة الثانية 1412هـ – 1992م.
53- المغني في أصول الفقه.
للخبازي: عمر بن محمد بن عمر، تحقيق دكتور محمد مظهر بقا، مركز البحث العلمي بجامعة أم القرى – مكة المكرمة، الطبعة الأولى 1403هـ – 1983م.
54- المناهج الأصولية في الاجتهاد بالرأي في التشريع الإسلامي.
للدكتور/ فتحي الدريني، الشركة المتحدة للتوزيع – دمشق، الطبعة الثانية 1405ه – 1985م.
55- مناهج الأصوليين في طرق دلالات الألفاظ على الأحكام.
للدكتور خليفة بابكر الحسن، مكتبة وهبة – القاهرة، الطبعة الأولى 1409هـ – 1989م.
56- مناهج العقول.
للبدخشي: محمد بن الحسن، طبع مع كتاب نهاية السول، للإسنوي، طبعة محمد علي صبيح – القاهرة.
57- منتهى الوصول والأمل في علمي الأصول والجدل.
لابن الحاجب: عثمان بن عمر بن أبي بكر، دار الكتب العلمية – بيروت، الطبعة الأولى 1405هـ – 1985م.
58- المنخول من تعليقات الأصول.
للغزالي: محمد بن محمد بن محمد، أبو حامد، تحقيق دكتور محمد حسن هيتو، دار الفكر – دمشق، الطبعة الثانية 1400هـ – 1980م.
59- منهاج الوصول إلى علم الأصول.
للبيضاوي: عبد الله بن عمر بن محمد، تحقيق الشيخ محمد محيي الدين عبد الحميد، مطبعة السعادة – القاهرة، الطبعة الأولى 1370هـ – 1951م.
60- نهاية السول شرح منهاج الوصول.
للإسنوي: عبد الرحيم بن الحسن جمال الدين، عالم الكتب – بيروت، الطبعة الثانية 1403هـ – 1982م.
61- نهاية الوصول في دراية الأصول.
لصفي الدين الهندي: محمد بن عبد الرحيم الأرموي، تحقيق دكتور صالح بن سليمان اليوسف، ودكتور سعد ين سالم السويح، المكتبة التجارية – مكة المكرمة، الطبعة الأولى 1416هـ – 1996م.
62- الوجيز في أصول الفقه.
للكرماستي: يوسف بن حسين، تحقيق دكتور عبد اللطيف كساب، درا الهدى للطباعة – القاهرة 1404هـ – 1984م.
63- الوصول إلى الأصول.
لابن برهان: أحمد بن علي أبي الفتح، تحقيق دكتور عبد الحميد أبو زنيد، مكتبة المعارف – الرياض، الطبعة الأولى 1403هـ – 1983م.