يهدف البحث لدراسة موضوع (السؤال بين الإذن به والنهي عنه دراسة موضوعية في ضوء السنة النبوية، وقد اعتمدت الباحثة على المنهج الوصفي بطرائقه التحليلية، وتناولت دراسة السؤال في السنة النبوية المطهرة مع محاولة الالتزام بضوابط البحث العلمي وأسسه قدر الإمكان، وقد قدمت الباحثة البحث على هيئة أربعة مباحث، تناولت في المبحث الأول تعريف السؤال في اللغة والاصطلاح، ثم تحدثت عن أهمية السؤال، وتضمن المبحث الثاني ألفاظ السؤال في القرآن الكريم ومعانيها، بالإضافة إلى أساليب السؤال في السنة النبوية، كما تم إلقاء الضوء في المبحث الثالث على الإذن بالسؤال ووجه الحاجة إليه، فضلاً عن ذكر أنواع السؤال وحكم كل نوع، وكراهية السلف الصالح للسؤال، وتناولت في المبحث الرابع الجمع أو الترجيح بين بعض النصوص التي يوهم ظاهرها التعارض في القرآن والسنة، وانتهت الباحثة من خلال البحث إلى نتائج منها: التأكيد على الدور والمكانة البارزة التي أولاها الإسلام للسؤال، والتي تتضح من خلال الرجوع إلى الكتاب والسنة، وأنه لو أُحسِن استغلال السؤال، ووُظِّف بشكله الصحيح، لكان سبيلًا لكل مراقي العلم والعُلا، ومدارج الكمالِ، وحُسْن الخُلق، كما أن السؤال بضوابطه الشرعية مما تمس الحاجة إليه، فله أغراض كثيرة ودوافع متنوعة منها ما هو مطلوب شرعاً، ومنها ما هو منهي عنه، فما كان علي وجه التعلم والانتفاع فمقبول، وما كان علي وجه التعنت والتكلف فمردود، إلى غير ذلك من النتائج التي تم التوصل اليها.
The research aims to study the topic (the question between its permission and its prohibition) as an objective study in light of the Prophetic Sunnah. The researcher relied on the descriptive approach with its analytical methods and studied the question in the purified Prophetic Sunnah while trying to adhere to the controls and foundations of scientific research as much as possible. The researcher presented the research in four sections. In the first section, she dealt with the definition of the question in language and terminology, then, talked about the importance of the question. The second section included the words of the question in the Holy Qur’an and their meanings, in addition to the methods of the question in the Sunnah of the Prophet. The third section also shed light on the permission to ask and the need for it. The researcher also mentioned the types of questions and the ruling on each type, and the dislike of the ancestors for asking, In the fourth section, she dealt with the combination or comparison between some texts whose appearance gives the impression of contradiction in the Qur’an and the Sunnah. The researcher concluded some results as the following: emphasizing the importance of question according to Islam which becomes clear through the Qur’an and Sunnah. If the question is exploited well and used in its correct form, it would be a path to knowledge and highness and the stages of perfection, and good manners. Also, asking, with its legal controls, is something that is urgently needed. It also has many purposes and diverse motives, some of which are required by Sharia, and some of which are forbidden. So, whatever is for the sake of learning and benefit is acceptable, and whatever is for the sake of obstinacy and affectation is rejected, and other results that have been achieved.
مصطفى عبد الفتاح أحمد, أم هاشم. (2023). السؤال بين الإذن به والنهي عنه دراسة موضوعية في ضوء السنة النبوية. حولیة کلیة الدراسات الإسلامیة والعربیة للبنات بالمنصورة, 25(1), 3-65. doi: 10.21608/bfsgm.2023.332496
MLA
أم هاشم مصطفى عبد الفتاح أحمد. "السؤال بين الإذن به والنهي عنه دراسة موضوعية في ضوء السنة النبوية", حولیة کلیة الدراسات الإسلامیة والعربیة للبنات بالمنصورة, 25, 1, 2023, 3-65. doi: 10.21608/bfsgm.2023.332496
HARVARD
مصطفى عبد الفتاح أحمد, أم هاشم. (2023). 'السؤال بين الإذن به والنهي عنه دراسة موضوعية في ضوء السنة النبوية', حولیة کلیة الدراسات الإسلامیة والعربیة للبنات بالمنصورة, 25(1), pp. 3-65. doi: 10.21608/bfsgm.2023.332496
VANCOUVER
مصطفى عبد الفتاح أحمد, أم هاشم. السؤال بين الإذن به والنهي عنه دراسة موضوعية في ضوء السنة النبوية. حولیة کلیة الدراسات الإسلامیة والعربیة للبنات بالمنصورة, 2023; 25(1): 3-65. doi: 10.21608/bfsgm.2023.332496