يهدف البحث إلى إفراد تعقبات الجواليقي على ابن قتيبة في شرح أدب الكاتب ببحث مستقل يسهم في الكشف عن جانب من جهود الجواليقي اللغوية، فضلا عن محاولة التعرف على المنهج أو المعيار الذي اتبعه كل منهما في التخطئة والتصويب، والوقوف على مدى صحة تلك التعقباتبوضعها على ميزان اللغة والوقوف على آراء العلماء حولها، وقد سلك البحث في سبيل تحقيق تلك الأهداف المنهج الوصفي التحليلي، ، وذلك بجمع تعقبات الجواليقي، وتصنيفها، واستقصاء آراء اللغويين حولها، ومناقشتها وتحليلها محاولة الترجيح بينها طبقا لما تعضده الأدلة، وتلك التعقبات على قلتها استطاعت إبراز شخصية الجواليقي اللغوية الناقدة، وما يتميز به من استقلالية في الرأي، حيث لم يمنعه إجلاله لابن قتيبة من أن يتعقبه ويسجل ما وقع فيه من أخطاء، ملتزمًا في ذلك حد الأدب والتهذيب في التعبير،هذا وقد أسفرت الدراسة عن بعض النتائج؛ من أهمها:اختلاف منهج كل من ابن قتيبة والجواليقي في التصويب؛ فقد سلك ابن قتيبة سبيل التشدد، حيث حملته غيرته على اللغة ورغبته في حمايتها من الفساد إلى رفض بعض الاستعمالات ووسمها باللحن رغم ثبوت صحتها واستعمالها في عصور الاحتجاج، أما الجواليقي فكان أرحب أفقًا يجيز كل ما سمع عن العرب وتناولته ألسنتهم، مستندًا في صحة ذلك إلى الرواية الموثقة والشواهد المؤيدة لم تكن جميع تعقبات الجواليقي محل قبول لدى البحث بل أصاب تارة وأخفق أخرى.
Umm Kulthum ., أم كلثوم عبد الهادي الشبراوي أحمد.. (2024). تعقبات الجواليقي على ابن قتيبة في شرح أدب الكاتب دراسة تحليلية نقدية.. حولیة کلیة الدراسات الإسلامیة والعربیة للبنات بالمنصورة, 26(2), 1181-1262. doi: 10.21608/bfsgm.2024.401280
MLA
أم كلثوم عبد الهادي الشبراوي أحمد. Umm Kulthum .. "تعقبات الجواليقي على ابن قتيبة في شرح أدب الكاتب دراسة تحليلية نقدية.", حولیة کلیة الدراسات الإسلامیة والعربیة للبنات بالمنصورة, 26, 2, 2024, 1181-1262. doi: 10.21608/bfsgm.2024.401280
HARVARD
Umm Kulthum ., أم كلثوم عبد الهادي الشبراوي أحمد.. (2024). 'تعقبات الجواليقي على ابن قتيبة في شرح أدب الكاتب دراسة تحليلية نقدية.', حولیة کلیة الدراسات الإسلامیة والعربیة للبنات بالمنصورة, 26(2), pp. 1181-1262. doi: 10.21608/bfsgm.2024.401280
VANCOUVER
Umm Kulthum ., أم كلثوم عبد الهادي الشبراوي أحمد.. تعقبات الجواليقي على ابن قتيبة في شرح أدب الكاتب دراسة تحليلية نقدية.. حولیة کلیة الدراسات الإسلامیة والعربیة للبنات بالمنصورة, 2024; 26(2): 1181-1262. doi: 10.21608/bfsgm.2024.401280