يهدف هذا البحث إلى محاولة الربط بين القديم والحديث، والتأكيد على صلاحية الشعر العربي القديم للتطبيق على المناهج النقدية الحداثية، والتأكيد على مرونة اللغة العربية وصلاحيتها لكل العصور، وجمع هذا البحث بين المنهج الفني القائم على تحليل النص الشعري، وادراك مواطن الجمال به، والمنهج البنيوي القائم على تحليل النص إلى بنيات متعددة ترتبط معا لتشكل البنية الكلية للنص، وقد انتظم هذا البحث في مبحثين: الأول تناول عرض القصيدة وتحليلها وفق منهج التذوق الأدبي، وتناول المبحث الثاني تحليل القصيدة وفق المنهج البنيوي والموازنة بين منهج التذوق الأدبي والمنهج البنيوي، وأخيرا انتهى البحث بخاتمة ضمت عدد من النتائج منها: تميز منهج التذوق الأدبي وشموليته في الاهتمام بالنص وصاحبه من جميع الجهات والجوانب فلا يقتصر على جانب دون آخر، اهتمام المنهج البنيوي باللغة الشعرية للنصوص يكشف عن ذخائر اللغة ويكشف مدي صلاحية اللغة الشعرية لكل العصور وقابليتها للمرونة والسعة التي تنبع من دلالة اللفظ الواحد على معانٍ ودلالات متنوعة، نسج الشاعر بخياله صورًا ومشاهد متنوعة نسجها من البيئة المحيطة، ووظفها في شعره، فأضفت الحياة والحيوية والحركة للأحداث.
فتحي سالم إبراهيم, نجلاء. (2025). تائية عمرو بن قعاس المرادي بين منهج التذوق الأدبي والمنهج البنيوي.. حولیة کلیة الدراسات الإسلامیة والعربیة للبنات بالمنصورة, 27(4), 3069-3108. doi: 10.21608/bfsgm.2025.443005
MLA
نجلاء فتحي سالم إبراهيم. "تائية عمرو بن قعاس المرادي بين منهج التذوق الأدبي والمنهج البنيوي.", حولیة کلیة الدراسات الإسلامیة والعربیة للبنات بالمنصورة, 27, 4, 2025, 3069-3108. doi: 10.21608/bfsgm.2025.443005
HARVARD
فتحي سالم إبراهيم, نجلاء. (2025). 'تائية عمرو بن قعاس المرادي بين منهج التذوق الأدبي والمنهج البنيوي.', حولیة کلیة الدراسات الإسلامیة والعربیة للبنات بالمنصورة, 27(4), pp. 3069-3108. doi: 10.21608/bfsgm.2025.443005
VANCOUVER
فتحي سالم إبراهيم, نجلاء. تائية عمرو بن قعاس المرادي بين منهج التذوق الأدبي والمنهج البنيوي.. حولیة کلیة الدراسات الإسلامیة والعربیة للبنات بالمنصورة, 2025; 27(4): 3069-3108. doi: 10.21608/bfsgm.2025.443005