هذا البحث ومضة من إشعاعات جهود شيوخ الأزهر ومناضلاتهم في الوقوف ضد التحديات المعاصرة للدراسات الإسلامية والعربية؛ إذ يهدف إلى إلقاء الضوء على بعض جهود شيخ الأزهر الإمام الأكبر الأستاذ الدكتور/ عبد الرحمن تاج – في حل مشكلات اللغة العربية، وبيان مُعضلاتها، ومناقشة قضاياها، حيث كانت له صولاته وجولاته في فنون شتى ومعارف متنوعة، سواء في واحة الأزهر الشريف ومجلته الغراء، أو تحت مظلة مجمع اللغة العربية القاهري، أو غيره من منابر الفكر وميادين العلم.. ومنذ نال عضوية المجمع اللغوي القاهري عام 1964م، حتى وافته المنية في 1975م، وخلال هذه الفترة المثمرة من حياته المباركة، شارك في كثير من أعمال المجمع في مؤتمراته وجلساته ولجانه، وخاصَّة اللجان التي اختير عضوًا بها، وهي لجان: القانون والاقتصاد، والأصول، والمعجم الكبير، فقدم خلالها الكثير من البحوث اللغوية والقرآنية، لا سيما ما يتعلق بقضية الزيادة في القرآن الكريم، ومن هنا جاء هذا البحث ليُميط اللِّثام عن هذه القضية في فكر هذا الإمام الأكبر، بعنوان: (الشيخ عبد الرحمن تاج وقضية الزيادة في القرآن الكريم). وقد اتبعتُ فيه المنهج الاستقرائيّ الوصفيّ التحليليّ، ومن ثَمّ اقتضتْ طبيعة البحث أن يشتمل على مبحثين تسبقهما مقدمة وتقفوهما خاتمة، ثم فهرس المصادر والمراجع، وتوصَّلتُ إلى بعض النتائج، ومنها: أن الشيخ تاج كتب في هذه الظاهرة عشرة بحوث، وهي توقفنا على مُفسِّر مُتْقنٍ ولغويّ بارع، فهي بمثابة اجتهادات لغوية وتفسيرية لكلام الله تعالى.
إبراهيم شعير, عبد المجيد. (2025). الشيخ عبد الرحمن تاج (ت 1395هـ - 1975م)وقضية الزيادة في القرآن الكريم. حولیة کلیة الدراسات الإسلامیة والعربیة للبنات بالمنصورة, 27(4), 3567-3656. doi: 10.21608/bfsgm.2025.443565
MLA
عبد المجيد إبراهيم شعير. "الشيخ عبد الرحمن تاج (ت 1395هـ - 1975م)وقضية الزيادة في القرآن الكريم", حولیة کلیة الدراسات الإسلامیة والعربیة للبنات بالمنصورة, 27, 4, 2025, 3567-3656. doi: 10.21608/bfsgm.2025.443565
HARVARD
إبراهيم شعير, عبد المجيد. (2025). 'الشيخ عبد الرحمن تاج (ت 1395هـ - 1975م)وقضية الزيادة في القرآن الكريم', حولیة کلیة الدراسات الإسلامیة والعربیة للبنات بالمنصورة, 27(4), pp. 3567-3656. doi: 10.21608/bfsgm.2025.443565
VANCOUVER
إبراهيم شعير, عبد المجيد. الشيخ عبد الرحمن تاج (ت 1395هـ - 1975م)وقضية الزيادة في القرآن الكريم. حولیة کلیة الدراسات الإسلامیة والعربیة للبنات بالمنصورة, 2025; 27(4): 3567-3656. doi: 10.21608/bfsgm.2025.443565