قراءات حداثية لبعض قضايا علوم القرآن، عرض ونقد." علم أسباب النزول نموذجًا"

نوع المستند : نصوص کاملة

المؤلف

جامعة الأزهر

المستخلص

يهدف البحث إلى بيان أهمية علم "أسباب النزول" كعلم خادم للنص القرآني ، وبيان معايير الرواية والتلقي للروايات المتعلقة بأسباب النزول، بما يسقط نظرية الحداثيين القائمة على تناول هذا العلم ضمن بيئته وزمانه، بما يهدف إلى تأويل النص القرآني، وإعادة قراءته(أي: تفسيره) تفسيرًا يتناسب على حد زعمهم مع مستجدات الواقع  والزمان،    وقد اتبعت في هذا البحث المنهج الاستقرائي التحليلي النقدي لتلك المزاعم المثارة، والتي تبين عدم حيادية وصدق منطلقاتها، وأنها لا تعدوا إلا أن تكون مستوردة ومستجلبة من بيئة علمانية، الهدف منها القضاء على  فكرة الدين وإخراجها من دائرة التقديس، سعيًا إلى خلخلة الاعتقادات، وزحزحة القناعات واليقينيات، والخروج من الأصول العقائدية، وإعادة النظر في جميع العقائد الدينية، عن طريق إعادة القراءة لما قدمه الخطاب الديني، ووسيلتهم في ذلك هي" هدم الأصل بالأصل نفسه " هذه الآلة ما هي إلا التأويل الباطني الغنوصي الذي ينفي التلقي المطلق ويقيم على أنقاضه دين العقل، وقد اشتمل البحث على خمسة مباحث: المبحث الأول: تناولت فيه علم أسباب النزول للنص القرآني ، وطريق معرفته، المبحث الثاني: تعرضت للرؤية الحداثية لعلم أسباب النزول، المبحث الثالث: بينت القواعد التي بنى عليها دعاة الحداثة أفكارهم فيما يخص علم أسباب النزول، المبحث الرابع: قمت بتحديد مصطلح أسباب النزول عند علماء علوم القرآن، والحداثيين، المبحث الخامس: كشفت عن إشكاليات العقلية الحداثية في تصورها لقضية أسباب النزول، وتفنيد ذلك. وقد خلُص البحث إلى: عدم الالتفات إلى دعوات التجديد الهادفة لهدم أصالة الأمة وعراقتها، وكذلك إعادة النظر في آلية تدريس أبواب علوم القرآن ، باستنطاق ما بها من حِكَم ودلائل وأسرار لخدمة النص، بعيدًا عن عرضها في قوالب جامدة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية